الوفيات فى مثل هذا اليوم رياضة وجه من الأخبار ملفات خاصة مال وأعمال أخر الأخبار محليات الرئيسية
 
3/12/2018
محافظ المركزي :اجتماع محافظي البنوك المركزية الخليجية ناجح ومثمر
 


 الكويت -  قال محافظ بنك الكويت المركزي الدكتور محمد الهاشل ان الاجتماع ال69 للجنة محافظي مؤسسات النقد والبنوك المركزية بدول مجلس التعاون الخليجي الذي انطلق اليوم الاثنين كان ناجحا ومثمرا اذ وجه باستكمال متطلبات شركة المدفوعات الخليجلية لاهميتها القصوى.
واضاف الهاشل في مؤتمر صحفي عقب اختتام اعمال الاجتماع الذي استضافته الكويت ان الجنة اثنت على الجهود التي بذلت لتأسيس شركة المدفوعات الخليجية لما تمثله من اهمية قصوى تحقق تطلعات مواطني دول المجلس لتوفير بيئة امنة وسريعة للتحويلات المالية فيما بين دول مجلس التعاون.
واشار الى تعيين رئيس تنفيذي لهذه الشركة التي سيكون مقرها العاصمة السعودية الرياض وتساهم كل دول الخليج برأسمالها التشغيلي على أن تعمل على اسس تجارية.
واوضح ان المجتمعين تشرفوا اليوم بلقاء سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح الذي وجه الى مزيد من التنسيق والتعاون المشترك بين مؤسسات النقد والبنوك المركزية بما يعزز العمل الخليجي المشترك ويسهم في تحقق التكامل والترابط في هذا المجال الحيوي للاقتصاد الخليجي.
وذكر الهاشل ان الاجتماع تناول ايضا الجهود المبذولة من دول المجلس في اطار مكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب اذ تم الاجماع على اهمية هذا الموضوع وضرورة وتعزيز اواصر التعاون والتنسيق فيما بين الدول الاعضاء واتباع المعايير الدولية في مافحة تمويل الارهاب.
واوضح ان الاجتماع بحث التنسيق وتبادل الخبرات بين دول مجلس التعاون في مجال التقنيات المالية في القطاع المالي حيث تم تشكيل فريق عمل فني لتطوير هذا المجال على مستوى دول المجلس على ان يرفع تقريره الى المحافظين.
واشار الى ان اللجنة اطلعت على نتائج الحوار المشترك بين محافظي مؤسسات النقد والبنوك المركزية بدول مجلس ومحافظي البنوك المركزية الاوروبية واخر المستجدات ايضا بشان الحوار المشترك بين مؤسسات النقد والبنوك المركزية بدول المجلس ودول (مجموعة الاسيان + 3).
وبين المحافظ ان المجتمعين اطلعوا على اخر المستجدات حول توحيد الاحصاءات النقدية والمالية بدول المجلس والجهود التي قام بها المركزي الاحصائي بدول المجلس في هذا المجال حيث تم الاتفاق على توفير البيانات النقدية والمالية بدول المجلس بشكل موحد الى جانب بحث تطوير السايسات النقدية والرقابية وتحقيق وبرامج الاشراف والرقابة.
يذكر ان الاجتماع الذي يستمر يوما واحد يستهدف تعزيز السياسات والبرامج الرقابية لترسيخ الاستقرار المالي ومتانة اوضاع الجهاز المصرفي والمالي في دول المجلس بما في ذلك تطوير البنى التحتية لأنظمة الدفع والتسوية في دول المجلس.


 كونا
حقوق الطبع محفوظة © لوزارة الاعلام - مراقبة رصد الأخبار