الوفيات فى مثل هذا اليوم رياضة وجه من الأخبار ملفات خاصة مال وأعمال أخر الأخبار محليات الرئيسية
 
11/8/2018
معهد الكويت للأبحاث العلمية ينجز مشروعا لمعالجة الروائح الناتجة عن مياه الصرف في المستشفيات
 


الكويت - أنجز مركز أبحاث المياه التابع لمعهد الكويت للأبحاث العلمية مشروعا لمعالجة المركبات المسببة للروائح الناتجة عن مياه الصرف الخارجة من المستشفيات.
وقال مدير برنامج تقنيات معالجة مياه الصرف وإعادة استخدامها في المركز الدكتور عادل الحداد في بيان صحفي للمعهد اليوم الخميس إنه تم تنفيذ دراسة بحثية لتقييم كفاءة التخلص من غازي كبريتيد الهيدروجين والأمونيا المسببين الرئيسيين للروائح الناتجة عن مياه الصرف للمستشفيات.
وأضاف الحداد أن الدراسة شملت جمع عينات من مياه الصرف التابعة لمستشفى الولادة بمنطقة الصباح الصحية ثم وضع هذه العينات داخل جهاز المفاعل البيولوجي مع مواد عضوية بكتيرية تعرف بالحمأة النشيطة.
وأوضح أنه بعد ذلك تتم عملية التهوية بإدخال كمية محددة من الأوكسجين لتنشيط البكتيريا للتخلص من الملوثات والمركبات المسببة للروائح وخصوصا غازي كبريتيد الهيدروجين والأمونيا.
وذكر أن النتائج المخبرية أظهرت أن معدل كفاءة التخلص من غازي الأمونيا وكبريتيد الهيدروجين بلغت 4ر97 و93 في المئة على التوالي مما يجعل مياه صرف المستشفيات ضمن الحدود المسموح بها من قبل الهيئة العامة للبيئة بالكويت مبينا أن من أهم نتائج هذه الدراسة أن المياه الناتجة بعد المعالجة تكون صالحة لري المزروعات.
وأشار إلى أن الدراسة ذاتها أوصت بإعادة هذه التجارب على وحدات معالجة موقعية ذات سعات تجريبية أكبر لمياه صرف المستشفيات للحصول على النتائج المرجوة لوضع التصاميم والمواصفات لوحدات معالجة بسعات كبيرة لاستخدامها في جميع مستشفيات الكويت. 


 كونا
حقوق الطبع محفوظة © لوزارة الاعلام - مراقبة رصد الأخبار