الوفيات فى مثل هذا اليوم رياضة وجه من الأخبار ملفات خاصة مال وأعمال أخر الأخبار محليات الرئيسية
 
7/8/2018
كرواتيا تخرج أصحاب الأرض بركلات الترجيح وتتأهل الى نصف النهائي
 


 الكويت / أخرج المنتخب الكرواتي صاحب الأرض المنتخب الروسي من البطولة بعد فوزه عليه بركلات الجزاء الترجيحية في المباراة التي أقيمت بينهما اليوم السبت في اختتام الدور ربع النهائي من كأس العالم ال21 لكرة القدم التي تستضيفها روسيا.
وكان الفريقان تعادلا في الوقتين الأصلي والإضافي بهدفين لكل منهما في المباراة التي أقيمت ملعب (فيشت) في مدينة (سوتشي) على البحر الأسود وقادها الحكم البرازيلي ساندرو ريتشي.
وجاء فوز المنتخب الكرواتي بركلات الترجيح 4-3 مستحقا لأنه كان الأفضل في معظم فترات اللقاء لكن المنتخب الروسي كافح ولم يسهل مهمة خصمه حتى أنه كاد يفاجئه.
وبهذا الفوز يكون المنتخب الكرواتي كرر الإنجاز الذي حققه في دورة عام 1998 وربما يستطيع هذه المرة الذهاب الى أبعد من ذلك إلا ان مهمته ستكون صعبة جدا أمام منتخب إنجلترا الذي سيقابله في مباراة نصف النهائي يوم الأربعاء المقبل. وفي أحداث المباراة جاء الشوط الأول متواضعا من الفريقين وفي الحقيقة لم يسهد أي فرصة خطرة حقيقية قبل هدف التقدم الروسي رغم انه بدأ بمحاولة روسية للضغط المبكر على خصمه إلا انها استمرت خمس دقائق فقط عادت بعدها الأمور لتصبح في يد المنتخب الكرواتي الذي سنحت له فرصتان متوسطتا الخطورة في الدقيقتين الخامسة والسادية عن طريق نفس اللاعب وهو أنتي ريبيتش الأولى من تمريرة عرضية سريعة قطعها الحارس إيغور أكنفييف والثانية برأسية من الركنية التي تلت لكنها علت العارضة.
وبعد ذلك واصل المنتخب الكرواتي سيطرته على وسط الملعب وتنظيمه للهجمات لكن أقصى ما حصل عليه لاعبوه كان سلسلة من الركنيات وذلك بسبب تكتل دفاع أصحاب الأرض في منطقتهم.
ثم مرت فترة من الهجمات المتبادلة من الجانبين والتي خلت من الخطورة مع أفضلية للكرواتيين.
واستمر الحال كذلك الى أن جاءت الدقيقة 31 عندما سجلت روسيا هدفا مفاجئا بواسطة دنيس تشيريشيف الذي تبادل الكرة مع أرتيم دزيوبا على مشارف المنطقة قبل أن يطلق بيسراه صاروخا لا يرد في الزاوية العليا اليمنى للحارس الكرواتي دانيال سوباسيتش.
على إثر ذلك هاجم اللاعبون الكرواتيون مرمى الخصم وسعوا للتعادل وبالفعل لم يتأخروا في ذلك حيث انه وفي الدقيقة 39 نجح المهاجم أندريه كراماريتش في هز الشباك الروسية بعدما قابل برأسه كرة متقنة من الجناح الأيسر رفعها له ماريو ماندزوكيتش وأودعها بعيدا عن متناول الحارس أكنفييف.
واستمر الحال بالتعادل دون تسجيل أي أحداث أخرى حتى انتهاء الشوط الأول.
الشوط الثاني جاء بكامله لصالح كرواتيا لعبا لكن دون أي تغيير في النتيجة حيث ضغط منتخب كرواتيا منذ البداية في محاولة للتقدم لكن الدفاع الروسي كان منتشرا بشكل جيد ومنع أي اختراقات أو فرص. إلا انه ومع الوقت بدأ اللاعبون الكرواتيون الوصول أكثر الى المرمى الروسي وكان اول فرصهم تسديدة "دبل كيك" خلفية من كراماريتش داخل المنطقة لكن كرته كانت ضعيفة ولم تقلق الحارس تلاها أخطر فرصة في المباراة بالدقيقة 59 عندما وصلت الكرة داخل المنطقة الى إيفان بيريسيتش الذي كان المرمى تحت رحمته لكنه سدد في القائم ثم ارتدت الكرة وسارت بمحاذاة خط المرمى دون أن تجد من يتابعها.
في هذا الوقت سنحت لروسيا ركنية في الدقيقة 61 ارتقى لها دزيوبا وسددها نحو المرمى لكن بين يدي الحارس سوباسيتش. واشتد بعدها الضغط الكرواتي الى حد محاصرة الفريق الروسي في منطقته مع تبادل تمريرات جميلة لكنها افتقدت اللمسة الأخيرة قابلها في الدقيقة 72 كرة رأسية من البديل ألكسندر إيلوخين مرت فوق المرمى وفي الدقيقة 76 حصلت دربكة كبيرة داخل المنطقة الروسية تضمنت محاولتي تسديد من لوكا مودريتش وسيمي فرساليكو لكنهما اصطدمتا بأقدام الدفاع الروسي ليهدأ اللعب في آخر 20 دقيقة من المباراة في ظل حذر من الجانبين لعدم تلقي أي هدف قد يكون قاتلا لآمالهما. وكان آخر حدث في الوقت الأصلي دخول البديل الروسي فيدور سمولوف الى المنطقة الكرواتية وسدد قوية باتجاه الحارس لكن الأخير صدها ببراعة لينتقل الفريقان الى وقت إضافي من شوطين فترة كل منهما 15 دقيقة.
وبدأ الشوط الأول الإضافي كما بدأت المباراة بمحاولة ضغط من المنتخب الروسي قابلته هجمات كرواتية أسفرت إحداها عن تسجيل الهدف الثاني في الدقيقة 101 بواسطة دوماغوي فيدا الذي ارتقى لركنية وسددها برأسه مرت امام الجميع واستقرت في الشباك لتعطي التقدم لكرواتيا لأول مرة في المباراة.
ولم تتأخر ردة الفعل الروسية على هذا الهدف لكن الكرات العالية الروسية لم تكن فعالة في ظل التعامل الجيد للدفاع الكرواتي معها فلم يشهد هذا الشوط أي تطور آخر.
في الشوط الثاني الإضافي تقدم اللاعبون الروس وحاولوا كل شيء فسنحت لهم عدة فرص إحداها في الدقيقة 111 من ركنية أبعدها الحارس سوباسيتش لتصل الى دالير كوزاييف وهو في وضعية جيدة للتسديد فأطلقها قوية ارتمى عليها الحارس من جديد واحتضنها.
ثم بعد دقيقتين عرضية عالية أبعدها الحارس ليعود الروس مرة أخرى ويهاجموا ويحصلوا هذه المرة على رمية حرة على باب المنطقة نفذها آلان دزاغوييف في الدقيقة 115 على رأس ماريو فرنانديس الذي سددها داخل المرمى مسجلا هدف التعادل الذي فجر مدرجات أصحاب الأرض فرحا.
وأعطى هذا الهدف معنويات عالية لمنتخب روسيا فواصل هجومه على مرمى كرواتيا وسنحت له فرصة في الدقيقة 118 عندما سدد رومان زوبنين كرة قوية أنقذها الحارس من على خط المرمى وكانت تلك الفرصة الوحيدة في هذا الشوط ليحتكم المنتخبان الى ركلات الجزاء الترجيحية.
وفي هذه الركلات سجل لروسيا كل من آلان دزاغوييف وسيرغي إيغناسيفيتش ودالير كوزاييف بينما أهدر فيدور سمولوف بعد أن صدها الحارس وماريو فرنانديس الذي سددها بعيدة خارج القائم.
من جهتها سجل لكرواتيا كل من مارسيلو بروزوفيتش ولوكا مودريتش ودوماغوي فيدا وإيفان راكيتيتش فيما أهدر ماتيو كوفاسيتش عندما صدها الحارس.


 كونا
حقوق الطبع محفوظة © لوزارة الاعلام - مراقبة رصد الأخبار