الوفيات فى مثل هذا اليوم رياضة وجه من الأخبار ملفات خاصة مال وأعمال أخر الأخبار محليات الرئيسية
 
7/4/2018
السويد تتغلب على سويسرا بهدف نظيف وتتأهل لربع نهائي مونديال روسيا
 


 الكويت / تمكنت السويد من الفوز على سويسرا بهدف نظيف في مباراة جمعت بينهما اليوم الثلاثاء في اطار منافسات الدور الثاني لكأس العالم لكرة القدم التي تستضيفها روسيا حاليا ليتأهل بذلك المنتخب الاسكندنافي الى ربع نهائي البطولة للمرة الأولى منذ عام 1994.
وأحرز الهدف الوحيد للمباراة التي أقيمت على أرضية ملعب (سانت بطرسبورغ) وقادها الحكم السلوفيني دامير سكومينا لاعب خط الوسط السويدي إيميل فورسبرغ الذي نال جائزة أفضل لاعب في المباراة في الدقيقة ال66.
وبدأت المباراة كما كان متوقعا حيث بدا واضحا التزام لاعبي المنتخبين التكتيكي واعتمادهم على التأمين الدفاعي الجيد والهجمات المنظمة خاصة من خلال الكرات العرضية مع تبادلهما السيطرة على مجريات اللعب الا ان كانت هناك أفضلية نسبية للمنتخب السويدي الذي حاول احراز هدف مبكر.
وسنحت أول فرصة في المباراة لصالح المنتخب السويدي الذي يقوده المدير الفني يان أندرسن في الدقيقة التاسعة عندما سدد مهاجمه ماركوس بيرغ بقوة من داخل منطقة الجزاء لكنه سددها بعيدا عن مرمى الحارس السويسري يان سومر.
وتمكن المنتخب السويسري مع حلول الدقيقة العشرين من فرض سيطرته نسبيا على مجريات المباراة وتمكن بالفعل من صناعة فرصة خطيرة في الدقيقة ال24 عندما مرر لاعب الوسط شيردان شاكيري كرة عرضية الى داخل منطقة الجزاء قابلها اللاعب ستيفين زوبير برأسية لكنها علت عارضة مرمى الحارس السويدي روبن اولسن.
وسجلت بعدها الدقيقة ال28 فرصة حقيقية لصالح المنتخب السويدي عندما أرسل الظهير الأيمن لودفيغ اغوستينسن كرة عرضية ارتبك الدفاع السويسري في التعامل معها لتصل في النهاية الى المهاجم ماركوس بيرغ الذي وجه تسديدة متقنة لكن الحارس سومر تصدى لها بثبات منقذا مرماه من تلقي الهدف الاول.
ورد المنتخب السويسري الذي يقوده المدير الفني فلاديمير بيتكوفيتش في الدقيقة ال39 عندما أرسل اللاعب زوبير كرة عرضية خطيرة وصلت إلى لاعب خط الوسط بليريم دزيمايلي داخل منطقة الجزاء الا انه سدد أعلى العارضة.
واستمرت الوتيرة السريعة للمباراة حيث أرسل الظهير الأيمن لمنتخب السويد ميكائيل لوستيغ كرة عرضية خطيرة من الجهة اليمنى قابلها لاعب الوسط ألبين إيكدال بتسديدة غير متقنة أيضا علت المرمى لينتهي بعدها الشوط الأول بالتعادل السلبي.
وبلغت نسبة سيطرة سويسرا على الكرة في الشوط الأول 65 بالمئة فيما سدد لاعبوها ثماني كرات من بينها تسديدتان داخل حدود المرمى في مقابل تسع محاولات على المرمى للاعبي السويد منها كرة واحدة داخل اطار المرمى.
ودخلت سويسرا الشوط الثاني بشكل مختلف حيث سيطرت على مجريات اللعب في ظل تراجع المنتخب السويدي للدفاع ووجود صعوبة أمامه في الخروج بالكرة وبناء الهجمات.
واستعادت بعد ذلك السويد زمام المبادرة وتمكن لاعبوها من شن عدد من الهجمات وكان ابرزها من ركلة حرة سددها اللاعب إميل فورسبرغ في الدقيقة ال64 الا انها اصطدمت بالحائط الدفاعي ومرت دون خطورة على المرمى السويسري.
وكانت الدقيقة ال66 موعدا مع هدف المباراة الوحيد عندما توغل اللاعب إيميل فورسبرغ الى داخل منطقة جزاء سويسرا وسدد الكرة بقوة الا انها اصطدمت بالمدافع مانويل أكانجي لتسكن الشباك.
وضغطت بعدها سويسرا بشراسة على دفاع السويد في محاولة لاحراز هدف التعادل حيث تحصلت في الدقيقة الد71 على ركلة حرة من على حدود منطقة الجزاء نفذها ريكاردو رودريغيز عرضية لداخل منطقة الجزاء لتصل في النهاية إلى شاكيري الذي سددها لكنها اصطدمت بالدفاع ومرت إلى ركنية.
كما نفذ شاكيري ركلة ركنية في الدقيقة ال80 وصلت الى المهاجم بريل إمبولو الذي وجهها برأسه باتجاه المرمى السويدي لكن لاعب الوسط فورسبرغ تمكن من ابعاد الكرة قبل عبورها خط المرمى.
وتواصل بعدها الضغط السويسري الكاسح في ظل انكماش لاعبي السويد الى ثلث الملعب للحفاظ على الهدف الا ان جميع المحاولات السويسرية باءت بالفشل.
وشهدت الدقيقة الثالثة من الوقت بدل من الضائع للشوط الثاني اثارة كبيرة عندما احتسب الحكم سكومينا ضربة جزاء لصالح السويد عندما تعرض لاعبها مارتن أولسون لعرقلة من المدافع السويسري مايكل لانغ الذي نال على اثرها البطاقة الحمراء.
وتراجع الحكم سكومينا بعدها عن قراره اثر لجوئه لتقنية الفيديو ليحتسب في المقابل ركلة حرة من خارج منطقة الجزاء للسويد سددها اللاعب أولا تويفونين وأنقذها الحارس السويسري سومر لتنتهي المباراة بفوز المنتخب الاسكندنافي بهدف نظيف.
واقتنص منتخب السويد بذلك بالمقعد السابع لربع نهائي مونديال روسيا الذي تأهلت اليه بالفعل منتخبات فرنسا وأوروغواي وروسيا وكرواتيا والبرازيل وبلجيكا.
وستقابل السويد في دور الثمانية المنتصر من مواجهة أخرى ستجرى مساء اليوم بين منتخبي كولومبيا وانجلترا في آخر مباريات دور ال16 لمونديال روسيا.


 كونا
حقوق الطبع محفوظة © لوزارة الاعلام - مراقبة رصد الأخبار