الوفيات فى مثل هذا اليوم رياضة وجه من الأخبار ملفات خاصة مال وأعمال أخر الأخبار محليات الرئيسية
 
4/4/2018
اعلاميون كويتيون يزورون مدينة اور الاثرية في محافظة ذي قار
 


الكويت - نظمت نقابة الصحفيين العراقيين زيارة للوفد الاعلامي الكويتي الذي يزور العراق حاليا الى مدينة (اور) الاثرية وزقورتها الشهيرة غرب مدينة الناصرية كبرى مدن محافظة (ذي قار) جنوب العراق.
وقدم باحث الاثار العراقي عامر عبدالرزاق شرحا مفصلا للوفد الاعلامي الذي زار امس الثلاثاء مدينة (اور) التي يعود تاريخها الى خمسة الاف عام قبل الميلاد حين كانت مجرد قرية صغيرة قبل ان تتحول شيئا فشيئا الى عاصمة لامبراطورية (اور) الثالثة في الفترة من عام 2111 الى عام 2006 قبل الميلاد.
واشار الى ان الزقورة وهي معبد اله القمر عند الحضارة السومرية القديمة شيدت في عام 2112 قبل الميلاد وهي الان بارتفاع 5ر16 متر بعد ان كانت وقت تشييدها بارتفاع 5ر26 متر.
وذكر عبدالرزاق ان الحاكم السومري (اورنمو) حين شيد الزقورة كان يؤسس لاقدم فكرة للبناء المدرج في التاريخ اذ انها اقدم من اهرامات مصر واقدم من اهرامات البيرو والمكسيك موضحا انه تعمد ان تكون من ثلاث طبقات لما لهذا الرقم من مدلولات مقدسة لدى الحضارات القديمة.
واوضح ان تشييد الزقورة كان في غاية الروعة وبطريقة هندسية مبتكرة حيث يميل البناء الى الداخل كلما ارتفع الى الاعلى وهو بهذه الطريقة يعطي قوة ومتانة للبناء كما يضفي خدعة بصرية بان البناء اكثر ارتفاعا مما هو عليه في حقيقة الامر.
واشار عبدالرزاق الى ان مدينة (اور) تضم كذلك بيت نبي الله ابراهيم الخليل والذي يقع على مسافة قريبة من الزقورة اذ ذكر ياقوت الحموي في كتابه معجم البلدان ان النبي ولد في مدينة تدعى اور وتقع بين الكوفة والبصرة ولا توجد اي مدينة بهذه التسمية ضمن تلك المنطقة سوى (اور) الاثرية.
كما اشار الى ان مدينة (اور) كانت وفقا للعديد من المنقبين مدينة ملهمة تعشق الموسيقى اذ لا يخلو نشاط اجتماعي فيها من الموسيقى بل انها كانت وفقا للتنقيبات تستخدم كعلاج لعدد من الامراض.
واوضح عبدالرزاق ان مدينة (اور) وزقورتها الاثرية تعد اليوم معلما اثريا عالميا مهما تهفو اليه قلوب جميع عشاق الاثار عبر العالم ففيها اخترعت العجلة وسنت اولى القوانين وخط الحرف الاول في تاريخ البشرية على رقمها الطينية.
وذكر ان المدينة دخلت لائحة التراث العالمي قبل اكثر من عام وهي الان تحت رعاية منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) الا انها بحاجة الى المزيد من التطوير والدعم لتحضى بمنزلتها التي تستحق.
كما تضمنت الجولة في مدينة (اور) معرضا للصور الفوتوغرافية وسوقا للحرف اليدوية (بازار) نظمه ناشطون من خريجي كلية الاعلام في جامعة ذي قار.
ووصل الوفد الاعلامي يوم امس الى محافظة ذي قار والتقى محافظها يحيى الناصري ورئيس مجلس المحافظة حميد الغزي قبل ان يتوجه لزيارة مدينة اور الاثرية غرب المحافظة.
ويضم الوفد الكويتي الاعلامي كلا من امين سر جمعية الصحفيين الكويتيين عدنان الراشد ونائب المدير العام لقطاع التحرير رئيس تحرير وكالة الانباء الكويتية (كونا) سعد العلي ورئيس تحرير جريدة (الانباء) يوسف المرزوق ورئيس تحرير جريدة (كويت تايمز) عبدالرحمن العليان ومدير تحرير في (كونا) كوثر عبدالعزيز.
كما ضم الوفد المحامية والكاتبة الصحفية الشيخة فوزية الصباح ورئيس المحليات في جريدة القبس ابراهيم السعيدي والمستشار الاعلامي في ديوان سمو رئيس مجلس الوزراء حسن الصايغ والامين العام المساعد السابق للمجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب محمد العسعوسي والمحررة والصحفية زينة بنت فتحي والمصور الصحفي هاني الشمري.


 كونا
حقوق الطبع محفوظة © لوزارة الاعلام - مراقبة رصد الأخبار