الوفيات فى مثل هذا اليوم رياضة وجه من الأخبار ملفات خاصة مال وأعمال أخر الأخبار محليات الرئيسية
 
2/5/2018
الإحصاء والتقدم العلمي توقعان اتفاقية لتبادل البيانات والمسوح الإحصائية
 


 الكويت - وقعت الإدارة المركزية للاحصاء الكويتية ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي اليوم الاثنين اتفاقية تعاون تعنى بتبادل البيانات وتنفيذ المسوح والاستبيانات الإحصائية لخدمة الأبحاث والتنمية بالدولة.
ووقع الاتفاقية في مقر الأمانة العامة للمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية عن الإدارة المركزية للاحصاء وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح في حين وقعها عن مؤسسة الكويت للتقدم العلمي المدير العام عدنان شهاب الدين.
وقالت الصبيح في تصريح للصحفيين عقب التوقيع إن الاتفاقية تأتي انطلاقا من الحرص على تنفيذ أهداف وسياسات الإحصاء بالخطة الإنمائية (2015-2016 / 2019-2020) المتعلقة بتعزيز مجالات التعاون الإحصائي المشترك محليا وإقليميا وعالميا عبر تكامل وتبادل البيانات بين (الإحصاء) والجهات المعنية.
وأضافت أن الاتفاقية تستهدف تعزيز الربط الآلي مع الجهات المختلفة وتنويع وزيادة اتفاقيات وبروتوكولات التعاون الإحصائي مع الجهات الإحصائية ذات الصلة إقليميا وعالميا خاصة مركز الإحصاء الخليجي واللجنة الإحصائية للأمم المتحدة ومنظمة الاسكوا بما يعزز الارتقاء بالخبرات والخدمات الإحصائية الوطنية.
ولفتت إلى أن الاتفاقية تستهدف وضع آليات لضمان تزويد الجهات المسؤولة عن إصدار المؤشرات الدولية بالبيانات الدقيقة والصحيحة عن الكويت من خلال الإدارة المركزية للإحصاء.
وأكدت الصبيح أهمية مد جسور التعاون بين كل الجهات المستفيدة من البيانات الإحصائية وتفعيلا للقانون رقم 27 لسنة 1963 في شأن الإحصاء والتعداد وأهمية توفير البيانات والمعلومات الاحصائية الرسمية لكافة الجهات.
وذكرت أن الاتفاقية تأتي رغبة من الطرفين في تعزيز العلاقات الثنائية في شتى مجالات التعاون التي تتعلق بالإحصاءات لاسيما تطوير العلاقات الثنائية في مجال العمل الإحصائي والتنموي وتبادل الخبرات العلمية في كافة المجالات المعنية.
وأفادت بأن الاتفاقية ستعمل على إيجاد آلية تعاون أكثر فاعلية بين المنتجين للاحصاءات والمعلومات والمستخدمين لها بهدف الاستفادة القصوى من الموارد الإحصائية خصوصا في الكويت.
وأشارت إلى أن الاتفاقية تعنى أيضا بإعداد نظام إحصائي شامل يرتكز على أسس علمية متينة تتوافق مع أفضل الممارسات الدولية لوضع النظام الإحصائي لدولة الكويت في مصاف النظم العالمية المتقدمة.
من جانبه قال شهاب الدين في تصريح مماثل إن الاتفاقية تأتي في إطار توفير البيانات والمعلومات الإحصائية من خلال الإدارة المركزية للاحصاء المناط بها ذلك وفقا للقانون للتعاون مع الجهات المستفيدة.
وأضاف أن دور مؤسسة التقدم العلمي في إطار هذه الاتفاقية يأتي انطلاقا من دورها في تنفيذ العديد من المشاريع والدراسات التي تحتاج إلى البيانات الاحصائية الخاصة بتلك المشاريع والدراسات بشأن نظم العلم والبحث العلمي والابتكار.
وأكد حرص المؤسسة على التعاون مع الإدارة المركزية للإحصاء للحصول على أحدث هذه البيانات مشيدا في هذا الصدد بتعاون (الإحصاء) مع (التقدم العلمي). 


 كونا
حقوق الطبع محفوظة © لوزارة الاعلام - مراقبة رصد الأخبار