الوفيات فى مثل هذا اليوم رياضة وجه من الأخبار ملفات خاصة مال وأعمال أخر الأخبار محليات أمة 2016 الرئيسية
 
القناة الاولى - KTV 1  
فيديو  
مواقيت الصلاة  

معلومات الطيران  

بدء أعمال المؤتمر العام لـ "إيسيسكو" في الرباط بمشاركة الكويت

 الرباط - بدأت منظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) اعمال دورتها الـ 13 اليوم الخميس تحت عنوان (القدس الشريف) بمشاركة من الكويت ممثلة بالوكيل المساعد للتنمية والأنشطة بوزارة التربية فيصل المقصيد.
وأشاد رئيس المجلس التنفيذي ل(إيسيسكو) أبو بكر دوكوري في افتتاح أعمال المؤتمر بدور المنظمة في نشر مبادئ الإسلام السمحة وقيم الحضارة الإسلامية وتعزيز التعاون بين الدول الإسلامية في مجالات التربية والعلوم والثقافة.
وقال إن "هذا الدور الذي تقوم به (إيسيسكو) اعطاها مكانة مهمة ضمن منظمات العمل الإسلامي المشترك وجعلها واحدة من المنظمات الفاعلة في الساحتين الإسلامية والدولية".
وشدد دوكوري في هذا الصدد على ضرورة مواصلة الدول الأعضاء دعم المنظمة وتوفير وسائل العمل حتى تستمر في أداء رسالتها الحضارية وتحقيق أهدافها.
من جانبه أكد المدير العام ل(إيسيسكو) عبد العزيز التويجري أهمية التضامن الإسلامي وذلك من خلال الالتزام بميثاق منظمة التعاون الإسلامي وبمضامين (بيان مكة) ما يقتضي "احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها ومواجهة تيارات الإرهاب والطائفية التي تهدد أمن دول العالم الإسلامي".
وقال التويجري إن وظيفة "إيسيسكو في هذا الإطار هي الإسهام في تجديد البناء الحضاري للعالم الإسلامي" لافتا إلى حاجة العالم إلى تجديد الحضارة الإنسانية بما يشمل إقامة القواعد الراسخة لنظام دولي جديد وأخلاقي لإنقاذ البشرية من المخاطر الجسيمة التي تهدد الأمن والسلم الدوليين".
وأضاف أن إطلاق اسم (القدس الشريف) على الدورة الحالية للمؤتمر العام إنما يأتي اثر تصاعد المؤامرة ضد الشعب الفلسطيني والتي عرفت أطوارا خطيرة مشيرا إلى الانتهاكات الاسرائيلية للمدينة المقدسة.
بدوره أشاد ممثل الكويت فيصل المقصيد بجهود (إيسيسكو) في دعم العمل العربي المشترك وتعزيزه لاسيما في مجالات التربية والعلوم والثقافة مؤكدا حرص الكويت بقيادة سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح على دعم جهود هيئات العمل العربي والإسلامي المشترك وبخاصة (ايسيسكو).
ويناقش المؤتمر العام على مدار يومين عددا من التقارير والمشاريع من بينها تقرير المدير العام ل(إيسيسكو) حول تقييم عمل المنظمة ومشروع الخطة الاستراتيجية متوسطة المدى للأعوام (2019-2021) ومشروع وضع رابطة مؤسسات اللغة العربية للناطقين بغيرها ومشروع تعديل الهيكل التنظيمي للمنظمة إضافة إلى مشروع تعديل بعض بنود الميثاق والنظام الداخلي للمؤتمر العام والمجلس التنفيذي.

حقوق الطبع محفوظة © لوزارة الاعلام - مراقبة رصد الأخبار