الوفيات فى مثل هذا اليوم رياضة وجه من الأخبار ملفات خاصة مال وأعمال أخر الأخبار محليات أمة 2016 الرئيسية
 
القناة الاولى - KTV 1  
فيديو  
مواقيت الصلاة  

معلومات الطيران  

انطلاق فعاليات مهرجان كتارا السابع للمحامل التقليدية بمشاركة كويتية

 الدوحة - انطلقت اليوم الثلاثاء فعاليات مهرجان (كتارا) السابع للمحامل التقليدية بمشاركة كويتية متنوعة شملت العديد من الحرف والمهن البحرية والغوص على اللؤلؤ وصناعة السفن ويستمر خمسة ايام.
وقال المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) الدكتور خالد السليطي في تصريح صحفي عقب الافتتاح ان المهرجان يكتسب اهمية كبيرة لما يحظى به من شرف الرعاية الكريمة لامير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.
واضاف السليطي ان المهرجان يعد من ابرز الفعاليات الثقافية في مجال احياء التراث البحري على المستوى المحلي والاقليمي والعالمي وذلك لما يزخر به من فعاليات وانشطة تسلط الضوء على كافة تفاصيل التراث البحري.
واعتبر المهرجان "فرصة لربط الشباب بماضيهم وتراثهم الاصيل ويقدم صورة نابضة بالحياة لما كان يقدمه الآباء والاجداد من بطولات وتضحيات وما عرفوا به من شجاعة وعزيمة وصلابة حينما امتهنوا ركوب البحر كوسيلة تؤمن الحياة الكريمة لاهلهم ومجتمعهم ووطنهم".
وذكر ان (كتارا) حرصت في هذه النسخة ان تكون الفعاليات والانشطة متميزة بمعانيها واهدافها ومضامينها.
واضاف ان على مستوى المشاركة الدولية حقق المهرجان نقلة نوعية من خلال تزايد عدد المشاركين فإضافة الى دولة قطر تشارك الكويت وسلطنة عمان والعراق وتركيا واليونان والهند وزنجبار.
وشمل المهرجان سوقا للمهن والحرف اليدوية حيث وصل عدد الحرف المشاركة ما يقارب 32 حرفة منها 10 حرف من قطر وخمس من الكويت والباقي من سلطنة عمان.
وتضمن السوق عددا من الحرف منها الغزل والديين والفطام والحجر والسفن والصناديق القديمة المستخدمة من قبل النواخذه والحداده والباورات وسكاكين والصل والودج والشوش (مركب صغير من جريد النخل) والقلافة والدعون والصدف والمحار والمحامل والشراع والجفران والحصير والطواشة وفلق المحار والكواخ والقراقير القديمة والشبوك وتجفيف الاسماك.
ويضم المهرجان تسع مسابقات منها الحداق ولفاح (سنيار) وحداق السيف وتنزيل المحمل والسقاب والغوص على اللؤلؤ والتجديف والغوص للشباب والغزل وسباق المحامل الشراعية ومسابقة التفريس محامل (الهوري والشوش).
حضر حفل الافتتاح الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني ووزير الطاقة والصناعة القطري الدكتور محمد السادة ووزير الثقافة والرياضة القطري صلاح العلي وممثل سفارة الكويت في قطر السكرتير الثالث محمد العمر وعدد الشيوخ من السفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية.
وضم الجناح الكويتي المشارك في المهرجان عدد من المقتنيات التراثية في مهنة الاباء والاجداد وادوات الغوص التقليدية اضافة صناعة السفن والصناديق الخشبية وعدد من الوثائق التاريخية وفريقا للغوص على اللؤلؤ.

حقوق الطبع محفوظة © لوزارة الاعلام - مراقبة رصد الأخبار